مربع البحث

المعايير التي يجب أن تراعيها عند شراء شاشة حاسوب

لا تشتري شاشة لحاسبك قبل قراءة تلك النصائح
توجد بعض المعايير التي يجب أن يراعيها المستخدم عند شراء شاشة حاسوب جديدة، فعليه الا يلتفت فقط للمميزات المبهرة التي تتضمنها الشاشة وينسى بعض المعايير البسيطة الهامة مثل معدل تحديث الصورة وإمكانيات تعديل الضبط ونسبة الأبعاد ودقة الوضوح.
ويعد معدل تحديث الصورة من الوظائف المهمة للغاية لعشاق ألعاب الكمبيوتر؛ لأن الشاشات التي تتمتع بمعدل 120 صورة في الثانية (fps) تعرض الحركات السريعة والمناظر التي تدور حول محورها بشكل أكثر ثباتاً وهدوءاً من المعدل القياسي الذي يبلغ 60 صورة في الثانية (fps). 
ومع ذلك لا تظهر فائدة الشاشة ذات معدل 120 صورة في الثانية بشكل واقعي، إلا عندما يكون الحاسوب مزوداً بتجهيزات مناسبة ويتمتع بأداءٍ فائق، وللحفاظ على جودة الصورة ينصح الخبراء مع الكثير من الموديلات بإيقاف الإعدادات الافتراضية وضبط الصورة بما يتناسب مع احتياجات المستخدم.
ويؤكد الخبراء حالياً على أن الشاشات المطفأة قد تكون مفيدة لعشاق الألعاب، علاوة على أن الحواف غير اللامعة والإطار المطفأ حول الشاشة يوفر أيضاً العديد من المزايا للمستخدم؛ لأن الانعكاسات أثناء اللعب تكون مزعجة وتشتت انتباه المستخدم، وخاصة في ظل ظروف الإضاءة الساطعة. 
ومن الأفضل أن يتاح للمستخدم إمكانية تعديل ارتفاع الشاشة وضبط درجة الميل وتدويرها حتى زاوية 90 درجة، وهو ما يُعرف باسم وظيفة محور الارتكاز Pivot.
وفيما يتعلق بنسبة أبعاد الشاشة فإن الخبراء يفضلون نسبة الأبعاد 16:9 عن نسبة 16:10؛ لأن هذه النسبة تستغل مساحة الشاشة الموجودة بصورة أفضل عند عرض الأفلام والاستمتاع بالألعاب؛ وعند استخدام نسبة الأبعاد 16:10 في بعض الألعاب تظهر تشوهات طفيفة، حيث تبدو الدوائر بيضاوية الشكل أو يتم تكبير الصورة قليلاً.
وتظهر فائدة نسبة العرض إلى الارتفاع 21:9 مع الشاشات مقاس 29 بوصة عند عرض الأفلام بصفة خاصة؛ نظراً لعدم ظهور أية أشرطة سوداء على الحافة العلوية أو السفلية من الشاشة. وتعتمد مقاطع فيديو اليوتيوب مثلاً على نسبة الأبعاد 16:9، وبالتالي تظهر أشرطة سوداء على يسار ويمين الشاشات التي تستخدم نسبة 21:9.
ومن العيوب الخطيرة لشاشات ذات نسبة الأبعاد 21:9 أنها تشغل على سطح المكتب نفس عرض الشاشة 30 بوصة تقريباً، لكنها توفر ارتفاع الشاشات مقاس 22 بوصة فقط. ولذلك ينصح الخبراء حالياً بشراء شاشات مقاس 27 بوصة بدقة وضوح 2560 x 1440 بيكسل؛ لأنها توفر مساحة أكبر بكثير في الارتفاع.
وفي حالة الألعاب تظهر مزايا وعيوب لنسبة الأبعاد 21:9، فعلى سبيل المثال يوفر العرض مجال رؤية أكبر، عندما تكون اللعبة المعنية تدعم دقة الوضوح بدون أية أخطاء. وعلى الجانب الآخر يؤكد الخبراء أن دقة الوضوح، 2560 × 1080 بكسل، تتطلب قدرة أكبر من بطاقة الرسوميات بمقدار تزيد 30% عما تحتاج إليه دقة الوضوح الكامل Full-HD (1920 x 1080 بيكسل). بالإضافة إلى أن زمن الاستجابة بالشاشات الكبيرة يكون أبطأ نسبياً.
من فضلك شارك هذا الموضوع اذا اعجبك

ضع تعليقا أخي الكريم

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

جميع الحقوق محفوظة عالم الأنترنت والتقنية ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع .